حبّ الشباب بعد الولادة... هل يُعتبر أمراً طبيعياً؟

حبّ الشباب بعد الولادة... هل يُعتبر أمراً طبيعياً؟

 حب الشباب بعد الولادة

حب الشباب ليس مجرد مشكلة في سن البلوغ، بل يمكن أن يكون مشكلة تتعلق بالحمل وما بعد الحمل أيضاً. على الرغم من أن حب الشباب أثناء الحمل يختفي عادة بعد الولادة، إلا أن بعض النساء يعانين من حب الشباب الذي يستمرّ بعد الولادة. إليك أسباب حدوث حب الشباب بعد الولادة وكيف يمكنكِ التعامل مع هذه المشكلة، من خلال السطور القادمة.

 

حب الشباب بعد الولادة

حتى بعد الولادة، يمكن ان تعاني بعض النساء من ظهور حب الشباب وذلك بسبب التغيرات الكبيرة التي طرأت على مستويات الهرمونات في الجسم. لذا ان المستويات المرتفعة من هرمون البروجسترون بشكلٍ خاص، تزيد من إنتاج الدهون (الزيت)، والتي يمكن أن تسدّ المسام وتحفّز ظهور حب الشباب.

البروجسترون هو هرمون جنسي أنثوي تصنعه المبايض، وهو يعمل على بناء بطانة الرحم أثناء الدورة الشهرية. ينتج جسمك أيضاً هرمون البروجسترون أثناء الحمل، حيث يساعدك هذا الهرمون في الحفاظ على حمل صحي.

بعد الولادة، تعود مستويات البروجسترون إلى طبيعتها. وبمجرد حدوث ذلك، غالباً ما يختفي حب الشباب الهرموني. بالنسبة لبعض النساء، يستغرق الأمر وقتاً أطول حتى تعود مستويات الهرمونات لديهن إلى وضعها الطبيعي، لذلك تستمر معاناتهن من حب الشباب.

ومع ذلك، فإن البروجسترون ليس السبب الوحيد لحب الشباب بعد الولادة. يمكن أن يؤدي التكيف مع المولود الجديد والروتين الجديد إلى زيادة مستويات التوتر لديك، مما قد يؤدي أيضاً إلى ظهور حب الشباب.

لا يتسبب الإجهاد في ظهور حب الشباب بشكل مباشر، لكن الإجهاد المزمن يتسبب في إفراز الجسم لكمية كبيرة من الكورتيزول، وهو هرمون التوتر. يحفز الكورتيزول الإضافي الغدد الدهنية على إفراز المزيد من الدهون، والتي بالطبع يمكن أن تسدّ مسامك وتسبب ظهور حب الشباب.

 

علاج حب الشباب بعد الولادة

عند الرضاعة

تماماً كما كنت حريصة على عدم تناول بعض الأدوية أثناء الحمل، عليك ان تكوني حريصة ايضاً بشأن علاجات حب الشباب التي تستخدميها أثناء الرضاعة الطبيعية. لذلك، من الأفضل ان تستشيري طبيبكِ قبل ان تتناولي ايّ دواء لعلاج حب الشباب اثناء الرضاعة، عادةً ما تُفضل العلاجات الموضعية أثناء الرضاعة الطبيعية.

 ولكن غالباً ما يوصي الطبيب بالأدوية التي تحتوي على حمض الساليسيليك أو البنزويل بيروكسايد أو حمض الجليكوليك. يمكن أن يساعد ذلك في السيطرة على الحبوب الخفيفة.

 

في حال عدم الرضاعة

إذا كنت لا ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فلديك بعض الخيارات الإضافية.  قد يصف طبيبك أيضاً الرتينويدات الموضعية أو أدوية حب الشباب الفموية.

يتم وصف العديد من النساء أيضاً موانع الحمل الفموية للمساعدة في السيطرة على حب الشباب لأنها تساعد في تنظيم الهرمونات التي تؤدي إلى ظهور الحبوب.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

 

لقراءة المزيد عن المواضيع بعد الولادة اضغطوا على الروابط التالية:

قبل معاودة الرياضة بعد الولادة... احذري هذه الأمور!

كيف تعرفين أنّك تعانين من تكيّس المبايض بعد الولادة؟

حقائق عليك أن تعرفيها عن جسمك بعد الولادة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟